الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حروب الردة
الإثنين 29 أغسطس - 10:49 من طرف baroun

» حروب الردة
الإثنين 29 أغسطس - 10:48 من طرف baroun

» بارون احتاجك
الثلاثاء 23 يونيو - 11:38 من طرف baroun

» موقع أصيل........دعـــوة للزيارة
الثلاثاء 23 يونيو - 9:32 من طرف ASSIL

» baroun pliiz
الخميس 19 مارس - 0:23 من طرف baroun

» حلويات سهلة جدااااااااااا وغير مكلفة للضيف المفاجئ
الثلاثاء 17 مارس - 18:04 من طرف زائر

»  اكلة رائعة و شهية
الثلاثاء 24 فبراير - 19:19 من طرف فتيحة مرابط

» الاكلات المفضلة لولاية البيض
السبت 27 ديسمبر - 20:43 من طرف amal msiliya

» ارجوكم خاصة بارون استاد الفيزياء اريد اختبار الفيزياء ارجوكم المخنصييين في الفيــــزياء
الخميس 27 فبراير - 6:01 من طرف baroun

» الترقية في الدرجات
الثلاثاء 18 فبراير - 18:25 من طرف كريمان

» الدارة الكهربائية المستقصرة
الخميس 6 فبراير - 14:10 من طرف zaki32

» من فضلك ادخل ولا تبخل ان كنت مسلما حقا ادخل ولا تبخل علي ارجوك بليززززززززززززززززززززززز
الإثنين 3 فبراير - 15:48 من طرف زائر

» من فضلكم من ينشا لي فيس بوووك بليزززززز
الأحد 2 فبراير - 12:15 من طرف زائر

» من فضلكم ادخلواا وترحمو عليه
الثلاثاء 21 يناير - 15:06 من طرف baroun

» عمي بربوشة الطاهي المميز
الإثنين 13 يناير - 5:40 من طرف baroun

» عمي حميش...
الأربعاء 8 يناير - 14:45 من طرف amani32

» السي بوحصيدة
الأربعاء 8 يناير - 14:41 من طرف amani32

» هل تريد الربح 100/100 مضمونة يلاااااااااا ادخل
الجمعة 3 يناير - 14:00 من طرف زائر

» مواضيع و حلول (امتحانات مهنية) مسابقات 8 و 9 ديسمبر 2013 الخاصة بالأسلاك و الرتب التالية :ـ 1. مفتش التعليم الابتدائي مواد و إدارة 2. مدير متوسطة 3. مدير ابتدائية
الجمعة 20 ديسمبر - 16:11 من طرف baroun

» خبراء الكمبيوتر مساعدة
الثلاثاء 3 ديسمبر - 19:32 من طرف baroun

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
baroun
 
om nadjmeddine
 
karim.32
 
sal_el
 
رميصاء
 
سوسو 19
 
دمعة حزن
 
3afan
 
ziyani
 
imane
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 80 بتاريخ الإثنين 5 نوفمبر - 18:15

شاطر | 
 

 ما هو التنطع المذموم ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
baroun
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 2508
نقاط : 18903
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 34
الموقع : www.elbayadh.my-goo.com

مُساهمةموضوع: ما هو التنطع المذموم ؟   السبت 2 أكتوبر - 14:17

ما معنى التنطع في الإسلام ؟ وهل تغطية الوجه
وإعفاء اللحى والالتزام بجميع أفعال النبي صلى الله عليه وسلم ورفض كل ما هو مستحدث فى الدين يعد تشددا ؟
وما معنى أنه صلى الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ؟


[url=http://www.saudizoom.com/goto.php?url=http%3A%2F%2Fwww.tunisia-cafe.com%2Fvb][/url]
الحديثالذي ورد في ذم التنطع جاء عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنهقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ . قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)
وللعلماءفي تفسير " التنطع " و " المتنطعين " عبارات كثيرة ، تتوافق ولا تتعارض ،وكلها تجتمع في معنى واحد ، يرجع إلى التكلف والتشدد فيما لا ينبغي وفيغير موضعه الصحيح. ومن هذه المعاني :
1- الغلو في العبادة والمعاملة ،بحيث يؤدي إلى المشقة الزائدة ، والشريعة لم تأمر إلا بما فيه يسر وسماحة، ونهت عن التشدد في الدين ، وصور الغلو التي أحدثها الناس في الدين وعدهاالعلماء من التنطع لا تكاد تحصى بعدد .
يقول النووي في "شرح مسلم" (16/220) :
" أي : المتعمقون ، الغالون ، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم " انتهى .

[url=http://www.saudizoom.com/goto.php?url=http%3A%2F%2Fwww.tunisia-cafe.com%2Fvb][/url]
2-الابتداع في الدين ، بتحريم ما لم يحرمه الله ورسوله ، واستحداث صور منالعبادات والإلزامات لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – كما في "مجموع الفتاوى" (10/620) - :
"الرهبانيات والعبادات المبتدعة التي لم يشرعها الله ورسوله من جنس تحريماتالمشركين وغيرهم ما أحل الله من الطيبات ، ومثل التعمق والتنطع الذي ذمهالنبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : ( هلك المتنطعون ) ، وقال : ( لو مدلي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ) مثل الجوع أو العطش المفرطالذي يضر العقل والجسم ، ويمنع أداء واجبات أو مستحبات أنفع منه ، وكذلكالاحتفاء والعري والمشي الذي يضر الإنسان بلا فائدة ، مثل حديث أبيإسرائيل الذي نذر أن يصوم ، وأن يقوم قائما ولا يجلس ، ولا يستظل ، ولايتكلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مروه فليجلس ، وليستظل ،وليتكلم ، وليتم صومه ) رواه البخاري . وهذا باب واسع " انتهى


3-التقعر في الكلام ، والتشدق باللسان ، بتكلف الكلمات التي تميل قلوب الناسإليه ، حيث لا معنى ولا مضمون ، ولا فائدة ترجى من تشدقه وتقعره .
فقدأورد ابن أبي الدنيا هذا الحديث في رسالة " الغيبة والنميمة " في باب " ماجاء في ذم التقعر في الكلام " (ص/15) وروى فيه عَنْ عُمَرَ بْنِالْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِيكُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ )
رواه أيضا أحمد في "المسند" (1/22) وحسنه محققو المسند .
وروى فيه أيضا قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( إن شقاشق الكلام من شقاشق الشيطان )
قال ابن الأثير في "النهاية" (5/164) :
"المُتَنَطِّعون : هم المُتعَمِّقون المُغالون في الكلام ، المتكلِّمونبأقْصَى حُلوقهم . مأخوذ من النِّطَع ، وهو الغارُ الأعْلى من الفَم ، ثماستُعْمِل في كل تَعَمُّق قولاً وفعلا " انتهى .


4- الخوض فيما لا يعني ، والسؤال عما لا ينبغي ، وتكلف البحث فيما لا يغني .
قال الخطابي :
"المتنطع : المتعمق في الشيء ، المتكلف للبحث عنه على مذاهب أهل الكلامالداخلين فيما لا يعنيهم ، الخائضين فيما لا تبلغه عقولهم " انتهى . نقلاعن " عون المعبود " (12/235)
ويقول ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (ص/285) :
"المتنطع : هو المتعمق ، البحاث عما لا يعنيه ؛ فإن كثرة البحث والسؤال عنحكم ما لم يذكر في الواجبات ولا في المحرمات ، قد يوجب اعتقاد تحريمه ، أوإيجابه لمشابهته لبعض الواجبات أو المحرمات ، فقبول العافية فيه ، وتركالبحث عنه والسؤال خير " انتهى بتصرف. ثم ذكر ابن رجب رحمه الله أمثلة لماينبغي تجنب البحث فيه من تفاصيل أمور الغيب المجهولة والفروق الفقهيةالمتكلفة ، والتفريع على المسائل التي يندر وقوعها، ونحوها.
قال الشيخ ابن عثيمين في "شرح رياض الصالحين" (1/416-418) :
"كذلك أيضاً من التشديد في العبادة ، أن يشدد الإنسان على نفسه في الصلاةأو في الصوم أو في غير ذلك مما يسره الله عليه ، فإنه إذا شدد على نفسهفيما يسره الله فهو هالك .
ومن ذلك ما يفعله بعض المرضى - ولا سيمافي رمضان - حين يكون الله قد أباح له الفطر وهو مريض ، ويحتاج إلي الأكلوالشرب ، ولكنه يشدد على نفسه فيبقى صائماً ، فهذا أيضاً نقول إنه ينطبقعليه الحديث : هلك المتنطعون .


ومنذلك ما يفعله بعض الطلبة المجتهدين في باب التوحيد ؛ حيث تجدهم إذا مرتبهم الآيات والأحاديث في صفات الرب عز وجل جعلوا ينقبون عنها ، ويسألونأسئلة ما كلفوا بها ، ولا درج عليها سلف الأمة من الصحابة والتابعين وأئمةالهدى من بعدهم ، فتجد الواحد ينقب عن أشياء ليست من الأمور التي كلف بهاتنطعاً وتشدقاً ، فنحن نقول لهؤلاء : إن كان يسعكم ما وسع الصحابة رضيالله عنهم فأمسكوا ، وإن لم يسعكم فلا وسع الله عليكم ، وثقوا بأنكمستقعون في شدة وفي حرج وفي قلق ...
ومن ذلك أيضاً ما يفعله بعضالطلبة من إدخال الاحتمالات العقلية في الدلائل اللفظية ؛ فتجده يقول :يحتمل كذا ويحتمل كذا ، حتى تضيع فائدة النص ، وحتى يبقى النص كله مرجوجاًلا يستفاد منه . هذا غلط . خذ بظاهر النصوص ودع عنك هذه الاحتمالاتالعقلية ، فإننا لو سلطنا الاحتمالات العقلية على الأدلة اللفظية في كتابالله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما بقى لنا حديث واحد أو آية واحدةيستدل بها الإنسان ، ولأورد عليها كل شيء ، وقد تكون هذه الأمور العقليةوهميات وخيالات من الشيطان ، يلقيها في قلب الإنسان حتى يزعزع عقيدتهوإيمانه والعياذ بالله .
ومن ذلك أيضاً ما يفعله بعض المتشددين فيالوضوء ، حيث تجده مثلاً يتوضأ ثلاثاً أو أربعاً أو خمساً أو سبعاً أوأكثر ، وهو في عافية من ذلك . أيضاً في الاغتسال من الجنابة ، تجده يتعبتعباً عظيماً عند الاغتسال ، في إدخال الماء في أذنيه ، وفي إدخال الماءفي منخريه .
وكل هذا داخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( هلك المتنطعون . هلك المتنطعون . هلك المتنطعون )
فكل من شدد على نفسه في أمر قد وسع الله له فيه فإنه يدخل في هذا الحديث " انتهى باختصار .

[url=http://www.saudizoom.com/goto.php?url=http%3A%2F%2Fwww.tunisia-cafe.com%2Fvb][/url]
ثانيا :
أماالالتزام بشعائر الدين الظاهرة ، والمحافظة على حدود الله ، وامتثالأوامره ، فهذا من واجبات الدين ، وسبيل دخول جنة رب العالمين ، ولا يعدهامِن التنطع إلا مَن يريد التحلل من الشريعة ، والطعن في الأحكام الثابتة ؛فإن التنطع المذموم هو خروج عن قانون الشريعة وآدابها ، فكيف يكونالتزامها ، والتمسك بها ، والعض عليها بالنواجذ تنطعا ؟!!
والحَكَمُالفصل في ذلك هو الأدلة من الكتاب والسنة ، فما جاءت به الأدلة الصحيحةالظاهرة بإيجاب شيء – كغطاء الوجه وإعفاء اللحية – ، أو تحريم شيء –كتحريم المعازف والاختلاط بالنساء ونحوه – فهذا لا يجوز وصفه بالتنطعوالتشدد ، إذ يلزم منه اتهام النبي صلى الله عليه وسلم - الذي أمرنا بها -بأنه متنطع !! وحاشاه صلى الله عليه وسلم من ذلك.
أما ما لم تأت بهالنصوص ، وكان من أحد الأوجه الأربعة السابقة في تفسير التنطع ، فهذا هوما ينبغي ذمه واجتنابه ، ولا يخلط بينه وبين أحكام الشريعة الظاهرةالثابتة .


ثالثا :
أماحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( مَا خُيِّرَ رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ أَحَدُهُمَاأَيْسَرُ مِنْ الْآخَرِ إِلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَكُنْإِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ ) رواهالبخاري (3367) ومسلم (2327)
فلا يعني بوجه من الوجوه التخلي عنالشريعة ، والتقصير في الواجبات ، بل كان النبي صلى الله عليه وسلم أحرصالناس على تحقيق العبودية لله بجميع لوازمها ، ولكن المراد بقوله ( بينأمرين ) أي من أمور الدنيا التي ليس للشرع فيها أمر أو نهي ، أو من الأمورالتي يسع فيها الاختيار من السنن والمستحبات ، أما إذا جاء التكليفبالوجوب أو التحريم فيجب الوقوف عنده من غير تعد ولا تقصير .
يقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (6/575) :
"قوله : ( بين أمرين ) أي : من أمور الدنيا ، يدل عليه قوله : ( ما لم يكنإثما ) ؛ لأن أمور الدين لا إثم فيها ، وقوله : ( ما لم يكن إثما ) أي :ما لم يكن الأسهل مقتضيا للإثم ، فإنه حينئذ يختار الأشد . وفي حديث أنسعند الطبراني في الأوسط : ( إلا اختار أيسرهما ما لم يكن لله فيه سخط ) "انتهى .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.



إن الأزمة تلد الهمة
ولا يتسع الأمر إلا إذا ضاق
كما لا يظهر الفجر إلا بعد الظلام الحالك
أوشك فجر الشرق أن ينبثق
وليس بعد هذا الضيق إلا الفرج ان شاء الله .اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا.سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك وأتوب اليك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elbayadh.my-goo.com
naroto.32

avatar

عدد المساهمات : 32
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ما هو التنطع المذموم ؟   السبت 2 أكتوبر - 14:30

السلام عليكم ورحمـــــة الله وبركاتــــة
شـكـرا لك عـلى الـطرح المميز
بـارك الله فــيــك عـلـى هـــذا الـمـوضـوع الـمـمـيـز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو التنطع المذموم ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ولاية البيض :: المنتدى الإسلامي :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: